Wednesday, August 20, 2014

البروكسي و VPN و ما الفرق بينهما


طوال الوقت اثناء تصفح الانترنت نسمع عن برامج يتسابق الجميع في اثبات انها الافضل ولا بد من قيامك بتحميلها في اسرع وقت على جهازك .
ومن اكثر البرامج التى تسمع عنها اثناء تصفحك للأنترنت هي برامج البروكسي و  VPN والتى لن تجد اكثر منها على الانترنت وتحثك دائما على تحميلها على جهازك, واقناعك ان البرنامج هذا او ذاك هو الافضل و الاقوى و انك لن تجد برنامج افضل منه ولا بد ان تنتهز الفرصة و تقوم بتحميله فورا .
و لكن اولا هو تعرف ما هو البروكسي و  VPN
و ما هي الوظائف الحقيقية لكلاهما؟
هل تعرف متى يجب ان تقوم بتحميل احد برامج البروكسي او  VPN
لكي تتعرف على اجابة تلك الاسئلة فلابد من قراءة السطور القادمة
احدثت برامج البروكسي و  VPN ضجة كبيرة في الفترات الأخيرة نظرا لكثرة المواقع التي يتم حجبها والتي يبحث مريديها عن طريقة تمكنهم من الوصول الى تلك المواقع التي تم حجبها، فأول حل كانوا يتوصلون اليه هو تحميل احد برامج البروكسي او  VPN ونظرا لرغبتهم في حل سريع لفتح المواقع المحجوبة لم يتمكنوا من معرفة الفرق بين البروكسي وال  VPN وما هو افضل.
1- البروكسي :
انتشرت كثيرا برامج البروكسي وخاصة في الدول العربية نظرا لوجود الكثير من المواقع المحجوبة في تلك الدول ويعد البروكسي هو الوسيط بين المستخدم والانترنت فعندما تقوم بإستخدام احد برامج البروكسي على جهازك فإن ما يقوم به البرنامج هو طلب اي موقع تطلبه بالنيابة عنك وبالتالي يمكنك من الوصول الى المواقع التي تم حجبها لديك.

2- برامج  VPN:
تعد برامج  VPN هو الوسيلة الاكثر تطورا من برامج البروكسي، حيث يقوم برنامج  VPN بعد استخدامه بإنشاء شبكة وهمية خاصة بك، تعمل على تشفير جميع بيانات اتصالك عبر الانترنت، فتمنحك رقم اي بي جديد مختلف عن رقم الاي بي الخاص بك حتى تتمكن من الوصول الى المواقع المحجوبة، ونتيجة تشفير بيانات اتصالك بالانترنت، يصبح من المستحيل على اي شخص او حتى مزود خدمة الانترنت الخاص بك من مراقبة او متابعة سجلات التصفح الخاصة بك.
البروكسي و  VPN ما هو الافضل ؟
لكلا من برامج البروكسي و  VPN مزاياه الخاصة و التي يتميز بها
1- تتميز معظم برامج البروكسي بآنها مجانية، ولكن اكتشف مبكرا مستخدمي تلك البرامج الى ان هذا ليس ميزة في برامج البروكسي و ان كانت تلك البرامج مجانية , الا انك تدفع مقابل هذا بكثرة الاعلانات التي تمتلئ بها برامج البروكسي .
في الجانب الاخر اغلب برامج  VPN تكون مدفوعة الاجر ولكن في المقابل لا تجد اي اعلانات مملة .
ناحية اخرى تختلف فيها برامج البروكسي وبرامج  VPN على الرغم من ان كلاهما يتمكن من كسر البروكسي و فتح المواقع المحجوبة، الا ان برامج البروكسي لا توفر للمستخدم الحماية و الامان اللازم له و قد تتسبب في كثرة الفيروسات و مرور المخترقين الى جهاز المستخدم

و لكن على العكس تعمل برامج  VPN منح المستخدم مزيد من الحماية اللازمة و التى يحتاجها المستخدم بشدة .
و في النهاية و بإختصار شديد المقارنة بين برامج البروكسي و   VPN تصب دائما في مصلحة برامج  VPN

No comments:

Post a Comment