Tuesday, August 19, 2014

فتح المواقع بخدمة الفي بي ان


ما كان ليخطر في مخيلة أحد أن يتم غلق اليوتيوب او الفيس بوك او تويتر او اي من تلك المواقع او البرامج المستخدمة بكثرة وبشكل يومي تقريبا في يوم اي مستخدم انترنت عادي، مثل غلق سكايب في الامارات والفايبر في عمان والكثير من المواقع الاخرى التي تهم استخدامات اصحاب العمل.
جاءت وسائل عدة لتحل تلك المشكلة منها فتح المواقع بخدمة البروكسي او فتح المواقع بخدمة الفي بي ان.
ولمعرفة كيف يتم فتح المواقع بكلا من الخدمتين يجب أن نتعرف عليهما أولا ما المقصود بالبروكسي وما المقصود بالفي بي ان وايهما افضل في فتح المواقع، فتح الموقع بالبروكسي ام فتح المواقع بخدمة الفي بي ان.
ما المقصود بالبروكسي؟
البروكسي من اكثر الوسائل واقدمها استخداما في فك الحجب وفتح المواقع عن طريق اخفاء هوية المستخدم، فهو عبارة عن وكيل يتلقى طلبات المستخدم لموقع معين او خادم معين ويقوم بالرد عليه بالخادم الذي طلبه وبذلك يمنع ترصد المستخدم لفتح المواقع مباشرة ولكن يتم عن طريق هذا البروكسي.
واهداف استخدامه تأتي في صور كثيرة مثل استخدامه في فحص محتوى الانترنت ومراقبة تحميل الملفات، او فرض احد قيود الحجب على مواقع معينه، وأخيرا يستخدم في حل مشكلة الحجب التي تفرض في دول ومناطق كثيرة حول العالم كله ويضمن للمستخدم تصفح حر وخفي.
ما المقصود بخدمة الفي بي ان؟
خدمة الفي بي ان من الوسائل الحديثة التي استخدمت في فتح المواقع بخدمة الفي بي ان، في بي ان تختصر كلمة في اللغة الانجلزية تعني الشبكات الخاصة الافتراضية التي تقوم بدعم المستخدم برقم اي بي جديد غير الحقيقي له وبذلك تنشأ له شبكة وهمية خاصة به يتصفح من خلالها كل المواقع والبرامج المحجوبة مع اخفاء الموقع الجغرافي له، يضمن حماية وآمان تام وذلك باستخدام خادم وهمي او افتراضي.
أيهما أفضل؛ فتح المواقع بالبروكسي أم فتح المواقع بخدمة الفي بي ان؟
لا شك بعد أن تم التوضيح بين مفهومي كل من خدمة البروكسي وخدمة الفي بي ان، أن فتح المواقع بخدمة الفي بي ان اسهل واكثر امانا بكثير من البروكسي وذلك بسبب الخفاء التام الذي يتمتع به باستخدامه تلك الخدمة في فتح المواقع بخدمة الفي بي ان.
فعندما يقوم المستخدم بالاستعانة في فتح المواقع بخدمة الفي بي ان فإنه بذلك يحصل على عنوان خادم آخر يختلف تماما عن الاصلي له من حيث رقم الاي بي ومن حيث عنوان الموقع الجغرافي أيضا ومن هذا يتضح أن فتح المواقع بخدمة الفي بي ان اضمن بكثير من الاستعانة بالبروكسي في فتح المواقع المحجوبة.
كما أنه عندما يقوم المستخدم بـ فتح المواقع بخدمة الفي بي ان لا يحتاج سوي احدى البرامج المزودة للخدمة ومن ثم تثبيت البرنامج وسهولة استخدامه، مع الحق في اختيار خادم من بين الخوادم المتوفرة على عكس البروكسي فهو فقط يقوم باخفاء الموقع الاصلي وهذا قد يسهل كشفه من قبل الرصد والمراقبة.
لذلك بدأ الكثير ممن يعانوا من مشكلة في فتح المواقع المحجوبة بالاستعانة في فتح المواقع بخدمة الفي بي ان ليشعروا بأمان أكثر والحماية ضد هجمات الاختراق والتجسس مع حرية أكثر في التصفح.

1 comment: